أنشطة الارشاد الزراعي في تحسين الوضع الصحي للأسر الريفية بمحلية ود مدني الكبرى، ولاية الجزيرة، السودان

  • Refag Suleiman Hamed Agricultural Extension
  • Adam Elradi Mohamed Ali

Abstract

بسم الله الرحمن الحيم


أنشطة الارشاد الزراعى في تحسين الوضع الصحى للاسر الريفية بمحلية ود مدنى الكبرى، ولاية الجزيرة، السودان


رفاق سليمان حامد محمد، قسم الارشاد الزراعى والتدريب، كلية العلوم الزراعية، جامعة الجزيرة، السودان.


ادم الرضى محمد على، قسم الارشاد الزراعى والتدريب، كلية العلوم الزراعية، جامعة الجزيرة، السودان.


 


الخلاصة:


يعتبر الإرشاد الزراعي من المجالات الأساسية لتعليم سكان الريف، حيث أن الرجل عنصراً أساسياً في الأنشطة المتعلقة بالإنتاج الزراعي، وتعتبر المرأة عنصراً أساسياً وشريكاً في الأنشطة والقرارات المتعلقة بالاسرة بالإنتاج الزراعي. تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على انشطة الإرشاد الزراعي في تحسين الوضع الصحي للأسر الريفية في محلية ود مدني الكبرى، ولاية الجزيرة، السودان. اشتملت عينة الدراسة على (200 أسرة) تم جمعها وتحليلها من خلال برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية باستخدام التكرارات والنسب المئوية ومربع كاي لاختيار دلالة العلاقة بين المتغيرات، ومتغيرات الدراسة هي الخصائص الشخصية وتحسين الوضع الصحيللأسر كمتغير مستقل والمشاركة في العمل الإرشادي كمتغير تابع. أوضحت الدراسة أن للانشطة الارشادية دور كبير في تحسين الوضع الصحي للأسر من خلال البرامج المقدمة. أثبتت الدراسة أن معظم البرامج الإرشادية التي كان لها تأثير واضح كانت مدارس المرأة الريفية، تليها البرامج التي تبث عبر الإذاعة والتلفزيون. كما أوضحت الدراسة أن البرامج الإرشادية كان لها تأثير واضح على التغييرات الإيجابية الصحية التي حدثت لتلك الأسر والتي كان لها تأثير واضح على حياتهم اليومية. وأكبر هذه التغيرات كانت التغيرات في طريقة الغذاء والتغذية والتغيرات في العديد من العادات الخاطئة التي يمارسها المزارعون. أوصت هذه الدراسة بالاهتمام بالخدمات الصحية، وتدريب سكان الريف على الإسعافات الأولية، وتثقيف المرأة الريفية حول الأمراض الخاصة بالمرأة، بالإضافة إلى زيادة البرامج الإرشادية لتحتوي على مواد علمية صحية، وذلك ضمن برامج مدارس المرأة الريفية.

References

المراجع باللغة العربية:
الجهاز المركزى للإحصاء ولاية الجزيرة. 2018م. تعداد السكان والمساكن الخامس، نتائج التعداد الاساسية للعام (2008م).
الجهاز المركزى للإحصاء ولاية الجزيرة.2017م.
الجهاز المركزى للإحصاء ولاية الجزيرة. 2011م.
سالم، محمد حمدي. 2012م. التنمية الريفية المتكاملة ندوة دور التمويل في إحداث تنمية ريفية مستدامة، إصدار إتحاد المصارف العرب مع البنك الزراعي وبنك التنمية التعاوني، جامعة الدول العربية.
عوض، صالح محمد. 2005م. الارشاد الزراعي، المفهوم والتطبيق فى دول العالم التالت.
مجلة التعاون الإقتصادى بين الدول الاسلامية. 2018م.
عثمان، مها محمد. 2015م. دراسة ماجستير فى دور مدارس النساء الريفيات في رفع المستوى المعيشي للمرأة الريفية بولاية الجزيرة، جامعة الجزيرة، ود مدنى، السودان.
هاقان، قوتاش انور. 2018م. الصحة وقضايا الصحة العامة في البلدان الأعضاء، العلاقة بين الدخل والصحة.

المراجع باللغة الإنجليزية:
Case (2000). Anne. Health, income and Economic Development, paper for the ABCDE conference, Washington, DC, 1-2 May 2000, published by Princeton University, 2000.
Hamed, R.S. (2015), Problems Affecting the Job Performance of Extension Worker Of Ministry of Agricultural and, Animal Wealth And Natural Resources, Gezira State, Sudan (2011-2014).
Mohammed, L.A. (2017).The Role Gezira Television in Disseminating Agricultural Technologies among Farmers and Extension Agents in Gezira Scheme, Sudan.
Published
2021-12-22
How to Cite
HAMED, Refag Suleiman; MOHAMED ALI, Adam Elradi. أنشطة الارشاد الزراعي في تحسين الوضع الصحي للأسر الريفية بمحلية ود مدني الكبرى، ولاية الجزيرة، السودان. Gezira Journal of Agricultural Science, [S.l.], v. 19, n. 1, p. 1-12, dec. 2021. ISSN 1728-9556. Available at: <http://journals.uofg.edu.sd/index.php/gjas/article/view/1651>. Date accessed: 04 dec. 2022.
Section
Articles