قضية العامل النحوي في اللغة العربية

  • محيي الدين محمد جبريل محمد كلية الآداب والعلوم الإنسانية – الكاملين، جامعة الجزيرة

Abstract

تناولت هذه الدراسة موضوعاً مهماً في النحو العربي وهو جدلية العامل النحوي، وهدفت إلى معرفة قيمة العامل ودوره في فهم التركيب النحوي في الجملة العربية وما يتبع ذلك من علاقات لفظية تؤثر في الإعراب إلى جانب الأثر المعنوي. كما هدفت إلى الوقوف على آراء الذين أنكروا العامل وأجهلوا عمله والرد عليهم


 اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وتوصلت إلى عدة نتائج أهمها: إنّ العامل النحوي هو الأساس في معرفة علاقات التركيب اللفظي والموقع الإعرابي للكلمة، إنكار وجود العامل أو عمله هو تقويض للنحو وهدم له؛ لأنّ النحو العربي يقوم في معظم مسائله على العوامل النحوية المختلفة. توصي الدراسة بدراسة تلك البدائل التي قدمها المنكرون والمجددون بديلًا لنظرية العامل؛ لنرى أتيسر وتقرب النحو للطلاب اللغة  العربية أم أنّها ستنفر ما تبقى لنا منهم.


 


 


 


 


 


 

Published
2020-09-01
How to Cite
جبريل محمد, محيي الدين محمد. قضية العامل النحوي في اللغة العربية. Gezira Journal of Educational Sciences and Humanities, [S.l.], v. 17, n. 1, p. 301-341, sep. 2020. ISSN 1858-5477. Available at: <http://journals.uofg.edu.sd/index.php/gjesh/article/view/1475>. Date accessed: 30 sep. 2020.
Section
Articles