أساليب الشعر الأموي وألفاظه

  • إبراهيم صالح ـ أستاذ الأدب والنقد المساعد- جامعة الجزيرة - كلية التربية الحصاحيصا- قسم اللغة العربية والدراسات الإسلامية.

Abstract

         هدفت الدراسة إلى الوقوق على أساليب الشعر الأموي وألفاظه، فهو شعرٌ  لم يختلف في نهجه وصياغته وموسيقاه عن الشعر في العصرين السابقين فنياً وموضوعياَ، وهو أدب عصر من أكثر العصور الأدبية التي شهدت أحداثاً سياسية واجتماعية وثقافية وفكرية أثرت في اتجاهات الأدب العربي وأساليبه وألفاظه. اتبعت الدراسة المنهج الوصفي الاستقرائي النقدي. خلصت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها: إنّ ألفاظ الشعر الأموي تميزت بالوضوح والسهولة والبعد عن الغريب في كثير من الأحيان، وكثيرًا ما عمد الشعراء إلى استعمال الأسلوب القصصي، تحرّر معظم الشعراء في أسلوبهم من المقدمات الطللية أو الغزلية التقليدية، واستبدلوها بمقدمات دينية جديدة، برز في أسلوب الشعر الأموي تيار جديد يعتمد على المناقشات المنطقية والمناظرات الفكرية المستمدة من أصول الدين وفروعه، الأوزان والقوافي أصابها حظ غير قليل من التطوير والتجديد؛ حيث اعتمد أكثر الشعراء على البحور النادرة والقصيرة، وفي القافية مال الشعراء إلى استعمال الحروف اللينة والرخوة، غلبت على معاني الشعر الدقة والعمق وترتيب الأفكار وكثرة الحكم والأمثال، وتنوعت التشبيهات، شاع في العصر الأموي نظم الأراجيز واستعمالها في جميع الأغراض، حفل العصر الأموي بألوان جديدة من الفكر السياسي والمذهبي. توصي الدراسة بالالتفات إلى الدراسات الأدبية والنقدية في العصر الأموي، وعقد مقارنة بين أساليب الشعر الأموي والجاهلي.


 

Published
2019-02-25
How to Cite
صالح, إبراهيم. أساليب الشعر الأموي وألفاظه. Gezira Journal of Educational Sciences and Humanities, [S.l.], v. 15, n. 2, feb. 2019. ISSN 1858-5477. Available at: <http://journals.uofg.edu.sd/index.php/gjesh/article/view/1212>. Date accessed: 16 july 2019.
Section
Articles