دور العوامل الطبيعية المتعاقبة في سير العملية التعليمية من وجهة نظر المعلمين

  • مكي بابكر سعيد ديوا أستاذ علم النفس التربوي المشارك، كلية التربية – حنتوب، جامعة الجزيرة، السودان
  • جمال أبو القاسم الصديق الماحي أستاذ الجغرافيا المشارك، كلية التربية – حنتوب، جامعة الجزيرة، السودان

Abstract

هدفت الدراسة إلى التعرف على دور العوامل الطبيعية (فصل الخريف، موجات الحرارة، موجات البرد، الأتربة والغبار) في استمرار العملية التعليمية بمدارس مرحلة الأساس بولاية الجزيرة، كما هدفت إلى معرفة درجات تأثير هذه العوامل الطبيعية في عملية التعليم والتعلم وعلى الجلوس للامتحانات وعلى النشاط المدرسي اللاصفي بمرحلة الأساس، وهدفت الدراسة كذلك إلى التعرف على مدى قدرة تلاميذ وتلميذات مرحلة الأساس على مقاومة هذه العوامل الطبيعية. استخدمت الدراسة المنهج الوصفي مستعينة باستبانة أعدها الباحثان لأغراض الدراسة، توصلت الدراسة إلى عدة نتائج، هي: للعوامل الطبيعية دور سلبي في سير العملية التعليمية بمدارس مرحلة الأساس الحكومية في ولاية الجزيرة، وأكدت الدراسة أنّ العوامل الطبيعية تؤثر في كلٍ من عملية التعليم والتعلم  وفي النشاط المدرسي اللاصفي بدرجة عالية، بينما تؤثر في جلوس التلاميذ والتلميذات للامتحانات بدرجة ضعيفة، أظهرت الدراسة أيضاً أن درجة مقاومة تلاميذ وتلميذات مرحلة الأساس للعوامل الطبيعية ضعيفة. توصي الدراسة بالعمل على محاولة تفادي دراسة تلاميذ وتلميذات مرحلة الأساس في فصل الخريف عند بناء التقويم الدراسي، وأوصت كذلك بالاهتمام بالبيئة المدرسية؛ بحيث تتم مراعاة مختلف العوامل الطبيعية المتعاقبة أثناء فترات الدراسة. واقترحت إجراء دراسات على المستوى القومي للتعرف على أثر العوامل الطبيعية في التحصيل الدراسي لتلاميذ مرحلة الأساس وطلاب المرحلة الثانوية.

References

1. إبراهيم، رولا، (2017): أثر البيئة الفيزيقية على التحصيل الدراسي لدى تلاميذ مرحلة الأساس في البصرة، مجلة العلوم والدراسات التربوية ، جامعة البصرة، العراق.
2. برهم، نضال عبد اللطيف (2005): المشكلات الصفية، مكتبة المجتمع العربي:عَمان.
3. السيد، عبد العزيز (1997): التقرير النهائي لمؤتمر إعداد وتدريب المعلم العربي، القاهرة.
4. المسلماني، صفاء (2009): علم الاجتماع التربوي: نظرة معاصرة، دار المعرفة الجامعية، الإسكندرية.
5. المقداد، فيروز (2015): مدى قدرة التلاميذ والتلميذات في الحلقة الأولى من التعليم الأساسي على التكيف مع ظروف الطقس اليومية أثناء اليوم الدراسي، رسالة دكترواه منشورة، جامعة تشرين، مجلة تشرين للعلوم التربوية والنفسية، المجلد (8) العدد (2)، سوريا.
6. حمدان، محمد زياد (2000): تقييم وتوجه التدريس كتاب للمعلمين والإداريين والمشرفين، دار التربية الحديثة، الفيحاء.
7. عبد الحميد، الجابر جابر(2006): مدرسة القرن الحادي والعشرين، دار الفكر العربي، القاهرة.
8. عبد الوهاب، نسرين (2015): العوامل المؤثرة على التحصيل الدراسي والتوافق النفسي الاجتماعي للتلاميذ والتلميذات في مدارس الأساس، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة طنطا، مصر.
9. عبد الناصر، مدحت (2016): دور البيئة المدرسية على الأداء الأكاديمي لطلاب المرحلة الثانوية بمحافظة المنية، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة المنيا، مصر.
10. عفيفي، عبد الخالق محمد (2008): الخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي، المكتبة العصرية، المنصورة.
11. عفيفي، محمد الهادي (2003): فلسفة إعداد المعلم في مجتمع عربي جديد، بحث مقدم لمؤتمر إعداد وتدريب المعلم العربي، القاهرة.
12. نميالاريه، غاستون (1999): إعداد المعلمين، ترجمة فؤاد شهين، منشورات عويدات، لبنان.
13. يونس، إدريس (2005): الجغرافيا والإنسان: دراسة في تطور علم الجغرافيا وتداعياته التربوية، مطبعة جامعة المنيا، المنيا.

- http://almarefh.net/show_content_sub.php
- Watson ,R,T (2001): Summary for Policymakers – 2001 Synthesis Report, Cambridge University Press, Cambridge, United Kingdom.
Published
2019-06-01
How to Cite
ديوا, مكي بابكر سعيد; الماحي, جمال أبو القاسم الصديق. دور العوامل الطبيعية المتعاقبة في سير العملية التعليمية من وجهة نظر المعلمين. Gezira Journal of Educational Sciences and Humanities, [S.l.], v. 19, n. 1, june 2019. ISSN 1858-5477. Available at: <http://journals.uofg.edu.sd/index.php/gjesh/article/view/1293>. Date accessed: 20 oct. 2019.
Section
Articles