القياس والمعايير لنظرية المعرفة عند رانجا ناثان دراسة فلسفية

  • حسام الدين عوض الله أحمد القدال أستاذ علم المكتبات والمعلومات المساعد- جامعة الخرطوم- كلية الآداب
  • رضية ادم محمد أستاذ دكتور علم المكتبات والمعلومات – جامعة الخرطوم – كلية الآداب

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى تحديث المعرفة في بيئتها ولأجلها من داخلها لتكون طرحاً متجدداً في البيئة الرقمية، والتغيير ما أمكن من أحادية حقل الإنسانيات وجعله يتداخل مع العلوم الأخرى على مستويات عدة كمستوى التهجين، ومستوى التحوير الوراثي، وهدفت أيضاً إلى تغيير العقلية النمطية للعاملين في الحقل، والانطلاق بهم إلى مجالات الابتكار والخلق والإبداع لإشباع حاجات المستفيد؛ تم اتباع المنهج الوصفي الاستدلالي في هذه الدراسة؛ إنّ فلسفة تقسيم العلوم الأحادية ترجع إلى بدايات التصنيف المعرفي، وكل الفلاسفة يقسم حسب فلسفته، ولكن القرن الثامن عشر أخذ طابع الإجماع في تقسيم المعرفة الإنسانية وتقسيم العلوم أحادياً، ويمكننا القول بأنّ جميع خطط التصنيف الوثائقي آنذاك أخذ بذلك المنحى، أنّ الفكرة العامة وراء قوانين رانجا ناثان هي ذات الرؤية العالمية للمهنة، وأنّ المحصلة النهائية لكل عمليات المعلومات والمكتبات هي التوظيف والاستخدام الأمثل للموارد المتاحة، وهذا يعني وضع استراتيجية واضحة لتحقيق هذا الهدف المحوري من زاوية المنظور الفكري والفلسفي للمعيارية وقياس الأداء من خلال قوانين راجا ناثان الخمسة؛ إنّ الأمر ليس سهلاً كما يبدو للوهلة الأولى؛ فقوانين رانجا ناثان ليست مثل قوانين العلوم ثابتة لا تتغير ولا يمكننا تمثيلها رياضياً؛ لذا غاية ما نصله هو اتخاذها واعتمادها إرشادات وتعليمات قابلة للتغيير متى لزم الحال دون أن نمس جوهرها أو روحها العام.

References

أحمد زايد. علم الاجتماع : النظريات الكلاسيكية والنقدية. - دار الكتب المصرية : القاهرة؛1986
- أحمد محمد الشيبه النعيمي. مسألة العلمية في العلوم الإنسانية متاح على الرابط التالي WWW.Achnelinfo تاريخ الاطلاع الثلاثاء20 /04م\2014
- رضية آدم محمد: المؤتمر الثالث عشر لاتحاد المكتبات العربي: إدارة المعارف في البيئة الالكترونية الجودة الشاملة في المكتبات ومراكز المعلومات بيروت- نوفمبر 2002م.
- رضية آدم محمد ،حسام الدبن عوض الله احمد القدال. فلسفة التغيير والتثوير في علوم المعلومات والمكتبات: أنموذج معياري. مجلة آداب. – ع26(يونيو2016).
- سالم محمد السالم. خدمات المعلومات بمدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية: دراسة ميدانية من وجهة نظر المستفيدين - الرياض، مكتبة الملك فهد الوطنية، 1412هـ ،
- فريد راغب النجار ، إدارة الإنتاج والعمليات والتكنولوجيا. – الإسكندرية : مكتبة الإشعاع للطباعة والنشر ، 1997م
- محمد صالح الحناوى، إسماعيل السيد- قضايا إدارية معاصرة - الإسكندرية : الدار الجامعية للطباعة والنشر والتوزيع ، 2009م
- محمد محمد الهادي . الإدارة العلمية للمكتبات ومراكز التوثيق والمعلومات. – القاهرة : المكتبة الأكاديمية؛ 1990م.
- ناصر محمد العديلى. إدارة السلوك التنظيمي - الرياض : العديلى؛ 1993م
- نبيل على. العقل العربي ومجتمع المعرفة: مظاهر الأزمة واقتراحات الحلول – وزارة الثقافة : الكويت؛2009م - (سلسلة عالم المعرفة؛ 369).
- Copper, Richard ; A project – By project Approach to Quality A Practical Hand book for Individuals ;Teams & Organization 1998
- Dasgupta A Library and Ranganathan Five Laws IASLIC Bulletin,52 (54) (2007)
- Dixon , Nancy ; Evaluation :A tool for Improving HRD Quality P 190
- Lancaster , F.W; If you want to evaluate your library 2ed 1993
- Neelameghan, A] Library is growing organism- SR Ranganathan. DLIBCOM, 2,(8-9) (2007) 2-3
- Parekh H, Five laws of Library science: continuing foundations in an information society DLIBCOM,298-9) (2007) 7-9
- Sen B K Ranganathan Five Laws: Annual of Libray and Information science Vol 55, June 2008
Published
2019-06-01
How to Cite
القدال, حسام الدين عوض الله أحمد; محمد, رضية ادم. القياس والمعايير لنظرية المعرفة عند رانجا ناثان دراسة فلسفية. Gezira Journal of Educational Sciences and Humanities, [S.l.], v. 19, n. 1, june 2019. ISSN 1858-5477. Available at: <http://journals.uofg.edu.sd/index.php/gjesh/article/view/1296>. Date accessed: 26 aug. 2019.
Section
Articles