المصطلح النحويّ بين البصريين والكوفيين

  • عبد الرازق احمد محمد علي أستاذ النحو والصرف المساعد- جامعة السلام- كلية التربية مرحلة الأساس
  • خضر منصور يوسف منصور أستاذ النحو والصرف المساعد- جامعة السلام- كلية التربية مرحلة الأساس

Abstract

     هدف هذا البحث إلى الوقوف على المصطلح النحوي بين نحاة مدرستي البصرة والكوفة، وبيان أوجه الخلاف بين المدرستين، ودفوع كل مدرسة عن مصطلحها. اتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي؛ معتمداً على كتب نحاة المدرستين ومؤلفاتهم. تتمثل أهمية هذا البحث في عرضه لهذه المصطلحات بحيدة وموضوعية تسندها كثرة الاستخدام وغلبة التداول . توصل البحث إلى عدة نتائج منها: إنّ المنافسة بين المدرستين قد أدت إلى إثراء  هذا العلم، وتيسير اللغة العربية على طالبيها من المستعربين الأعاجم، ذيوع صيت اللغة العربية وانتشارها في الآفاق، والإقبال على تعلمها. يوصي البحث بالآتي: الاهتمام بعلم النحو وتدريسه من المراحل التعليمية الأولى وفق منهجٍ تطبيقي متدرج ليتمكن الدارس من النطق الصحيح، واجتناب الخطأ والزلل عند التدوين، تدريس علم النحو من خلال القرآن الكريم لما فيه من كمال الاستقامة في المبنى والمعنى والمقصد.

References

القرآن الكريم
2/ إبراهيم عبد الله رفيدة : النحو وكتب التفسير – الدار الجماهيرية للنشر و التوزيع والإعلان – الجماهيرية الليبية مصراتة – تأريخ النشر 1982-1990م
3/ الأنصاري :الدكتور أحمد مكي الأنصاري – أبو زكريا الفراء ومذهبه في النحو واللغة- الناشر المجلس الاعلى القاهرة – تأريخ النشر 1964م
4/ ابن الأنباري : أبو البراء عبد الرحمن – الإنصاف في مسائل الخلاف – المطبعة التجارية الكبرى – مصر – القاهرة
5/ ابن خلكان : وفيات الأعيان- تحقيق إحسان عباس - دار الثقافة– بيروت
6/ ابن يعيش :على بن يعيش – شرح المفصل للزمخشري – دار الكتب العلمية – لبنان بيروت.
7/ أبو زكريا الفراء : يحي بن زياد – معاني القرآن الكريم – دار المعارف – بيروت.
8/ أبو البقاء العكبري : التبيان في إعراب القرآن – الناشر الحلبي – مصر- 1966م
9/ الزبيدي : أبوبكر الزبيدي – طبقات النحويين اللغويين- تحقبق محمد أبو الفضل إبراهيم – الناشر – دار المعارف – مصر – القاهرة.
10/ السيوطي : جلال الدين بن عبد الرحمن بن أبي بكر- بغية الوعاة – دار السعادة لبنان – بيروت.
11/ شوقي ضيف: المدارس النحويّة – الناشر دار المعارف- مصر –القاهرة – الطبعة الثانية – عام 1999م.
12/ صلاح راوي : النحوي العربي – نشأته وتطوره – مدارسه رجاله– دار غريب – مصر – القاهرة – 2003م.
13/ القفطي :جمال الدين أبو الحسن على – أنباه لرواة على أنباء النحاة – تحقيق محمد أبو الفضل إبراهيم – دار الكتب المصرية مصر – القاهرة – عام 1950م.
Published
2019-06-01
How to Cite
علي, عبد الرازق احمد محمد; منصور, خضر منصور يوسف. المصطلح النحويّ بين البصريين والكوفيين. Gezira Journal of Educational Sciences and Humanities, [S.l.], v. 19, n. 1, june 2019. ISSN 1858-5477. Available at: <http://journals.uofg.edu.sd/index.php/gjesh/article/view/1298>. Date accessed: 26 june 2019.
Section
Articles