الخليفة عبد الله التعايشي والإصلاح القضائي في عمالات دولة المهدية (دار الجمع، الجزيرة، القلابات ودنقلا أنموذجاً 1303هـ/1313هـ - 188م /1895م)

  • أحمد عبد الله محمد آدم أستاذ التاريخ الحديث والمعاصر المشارك- كلية التربية حنتوب- جامعة الجزيرة

Abstract

            هدفت الدراسة إلى توضيح الجهود التي بذلها الخليفة عبد الله لتوطيد دعائم العدل بين رعايا دولته في منطقة الجمع بكردفان، بيان الجهود التي قام بها من أجل ردع المعتدين في عمالة الجزيرة والقلابات ودنقلا بوصفها نماذج لتدخل الخليفة من أجل ردّ المظالم وتحقيق العدل بين السكان، الوقوف على نماذج من العقوبات التي كانت توقع على المعتدين على حرمات الناس وممتلكاتهم. اتبعت الدراسة المنهجين الوصفي والتاريخي. توصلت الدراسة إلى عدة نتائج من أهمها: إنّ الخليفة عبد الله التعايشي قد حرص على سيادة القانون في بعض عمالات الدولة المهدية، إنّ المكاتبات التي دارت بين الخليفة وبعض عمّاله كانت تحرض على منع الاعتداء على السكان وأموالهم وممتلكاتهم، إنّ الخليفة عبد الله قد أوقع بعض العقوبات بعد المحاكمات العادلة على بعض أقربائه ممن صدرت منهم أفعال توحي باعتدائهم على الأهالي، إنّ الدولة المهدية قد نفذّت عقوبات السجن والجلد ومصادرة الأموال على من ارتكبوا أعمالاً تنتهك حرمات الناس . توصي الدراسة بإجراء دراسة عن موقف الخليفة عبد الله التعايشي من الصراع الذي دار في عمالات الدولة المهدية

References

1. المهدية، دفاتر الصادر ، دار الوثائق القومية ، الخرطوم .
2. المهدية، دفاتر الوارد، دار الوثائق القومية ، الخرطوم .
3. آدم، أحمد عبد الله محمد، الأمير يونس الدكيم ودوره في الثورة المهدية، رسالة دكتوراه غير منشورة مقدمة لكلية التربية حنتوب، جامعة الجزيرة، 2001م .
4. إبراهيم، الجاك إبراهيم، النظام الاقتصادي في الدولة المهدية بالسودان وأثره على الحياة الاجتماعية، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة القاهرة، 1975م.
5. حسن، عبد الله محمد أحمد: جهاد في سبيل الله، الخرطوم، دون تأريخ ودار نشر .
6. القدال، محمد سعيد، السياسة الاقتصادية للدولة المهدية ، رسالة دكتوراه غير منشورة، مقدمة لكلية الآداب جامعة الخرطوم ، 1981م .
7. الكردفاني، إسماعيل عبد القادر، الطراز المنقوش ببشرى قتل يوحنا ملك الحبوش تحقيق د. محمد إبراهيم أبو سليم، د. محمد سعيد القدال، الخرطوم، 1972م .
8. عبد الرحمن، عبد الوهاب أحمد، توشكي دراسة تاريخية لحملة عبد الرحمن النجومي على مصر ، دار جامعة الخرطوم للنشر ، الخرطوم ، 1979م .
9. على، على محمد، نظام القضاء في الدولة المهدية، رسالة ماجستير غير منشورة ، مقدمة لكلية الآداب جامعة الخرطوم، 1973م .
10. على، عبد الغفار محمد، الحركات المعارضة للمهدية، رسالة ماجستير غير منشورة مقدمة الآداب، جامعة أم درمان الإسلامية، 1983م .
11. فوزي ، إبراهيم ، السودان بين يدي غردون وكتشنر ، مجلدان ، القاهرة ، 1319هـ .
12. قاسم، (دكتور) عون الشريف، قاموس اللهجة العامية في السودان، الدار السودانية للكتب، الخرطوم الطبعة الثانية،2002م، ج2.، موسوعة الأنساب والقبائل في السودان ، مطبعة أفروقراف ، الخرطوم ، ستة مجلدات ، ط1 .
13. محمد، أحمد عثمان، الجزيرة خلال المهدية، رسالة ماجستير غير منشورة مقدمة لكلية الآداب، جامعة الخرطوم ، 1970م .
14. ميخائيل، يوسف، مذكرات يوسف ميخائيل، التركية والمهدية والحكم الثنائي في السودان، تحقيق أبو شوك، أحمد إبراهيم، مركز عبد الكريم ميرغني، أم درمان، 2007م، ط 2 .
15. Hill, R: Abigraphical dictionary of the Anglo Egyption Sudan , Oxford , 1951
Published
2019-12-01
How to Cite
محمد آدم, أحمد عبد الله. الخليفة عبد الله التعايشي والإصلاح القضائي في عمالات دولة المهدية (دار الجمع، الجزيرة، القلابات ودنقلا أنموذجاً 1303هـ/1313هـ - 188م /1895م). Gezira Journal of Educational Sciences and Humanities, [S.l.], v. 19, n. 2, dec. 2019. ISSN 1858-5477. Available at: <http://journals.uofg.edu.sd/index.php/gjesh/article/view/1336>. Date accessed: 08 dec. 2019.
Section
Articles