فاعلية استخدام بعض استراتيجيات التعلم النشط في تحصيل تلاميذ الصف الرابع أساس في مادة الجغرافيا وتنمية الوعي البيئي لديهم

  • منى عوض جامعة الجزيرة

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة فاعلية استخدام استراتيجيات التعلم النشط في التحصيل في مادة الجغرافيا، وتحقيق الوعي البيئي لدى تلاميذ الصف الرابع أساس في السودان، استخدمت الدراسة المنهج التجريبي، وتمثلت الأداة في الاختبار التحصيلي ومقياس الوعي البيئي الذي تم تطبيقه على عينة مكونة من (60) تلميذاً وتلميذة، تم توزيعهم إلى مجموعتين: ضابطة وتجريبية، وللتحقق من صحة الفروض استخدمت الدراسة برنامج (SPSS). وقد أشارت النتائج إلى: وجود فروق دالة إحصائياً في متوسط درجات التحصيل الأكاديمي بين المجموعتين الضابطة والتجريبية ترجع إلى استراتيجيات التدريس (التعلم النشط) لصالح المجموعة التجريبية، توجد فروق دالة إحصائياً في متوسط درجات التلاميذ في التحصيل الأكاديمي في اختبار التحصيل البعدي للمجموعة التجريبية ترجع إلى متغير النوع لصالح الذكور، توجد فروق دالة إحصائياً في متوسط درجات التلاميذ في التحصيل الأكاديمي في مقياس الوعي البيئي البعدي للمجموعة التجريبية ترجع إلى متغير النوع لصالح الإناث. توجد علاقة موجبة بين درجات التحصيل الأكاديمي للمفاهيم في الاختبار التحصيلي البعدي ودرجاتهم في مقياس الوعي البيئي البعدي. توصي الدراسة بالتوسع في استخدام التعلم النشط في تدريس المقررات الدراسية لمختلف المراحل.

References

المصادر:
القرآن الكريم.
السنة النبوية.
المراجع:
1- الأسطل، محمد زياد (2010م) فاعلية استراتيجية للتعلم النشط في تحصيل طلاب الصف التاسع في مادة التاريخ وتنمية تفكيرهم الناقد، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية العلوم التربوية، جامعة الشرق الأوسط.
2- الجدي، مروة (2012م)، فاعلية توظيف بعض استراتيجيات التعلم النشط في تدريس العلوم على تنمية المهارات الميدانية لدى طلبة الصف الرابع في محافظة غزة، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الازهر، غزة فلسطين.
3- الجيزاوي، صبري، إبراهيم عبدالعال (2013م)، فاعلية التعلم النشط في تدريس الدراسات الاجتماعية، مجلة كلية التربية، السويس، المجلد السادس، العدد2، أبريل 2013م.
4- الزيات، فتحي مصطفي (1996م)، سيكولوجية التعلم في منظور الارتباط والمنظور المعرفي، القاهرة، دار النشر للجامعات.
5- سعادة وآخرون: (2006) التعلم النشط بين النظرية والتطبيق، دار الشروق للنشر والتورزيع، القاهرة.
6- سليمان، محمد محمود (2004م)، دور الجغرافيا في حل المشكلات البيئية المعاصرة، مجلة دمشق، رابطة التربية الحديثة، المجلد العشرون، العدد (1+2).
7- شلبي، محمد أحمد (2001م)، مقدمة في علم النفس المعرفي، القاهرة: دار غريب.
8- الشمري، ماشي بن محمد (1432هـ)، استراتيجيات في التعلم النشط، الطبعة الأولى – السعودية.
9- الفرا، فاروق حمدي (1996م)، طرائق تدريس الاجتماعات، غزة، مطبعة المقداد.
10- اللقاني، أحمد حسين، الجميل، علي (1996م)، معجم المصطلحات التربوية المعرفية في المناهج وطرائق التدريس، القاهرة، عالم الكتب.
11- اللقاني، أحمد حسين وأبوسنينة، غودة عبدالجواد (1999م)، أساليب تدريس الدراسات الاجتماعية، عمان، مكتبة دار الثقافة للنشر والتوزيع.
12- اللقاني، أحمد حسين وآخرون (1990م)، تدريس المواد الاجتماعية، القاهرة، عالم الكتب.
13- اللقاني، أحمد محمد فارغة (1999م)، التربية البيئية واجب ومسؤولية، ط2، عالم الكتب، القاهرة .
14- المعمر، عبدالعزيز عبدالرحمن، عبد الإله المشرف (1995م)، التربية البيئية في مقررات التعليم العام للبنين بالمملكة العربية السعودية، ورقة عمل مقدمة إلى ندوة مدى تحقيق مناهج التعليم العام في دول الخليج العربية لأهداف التربية البيئية ووعي المعلمين بأساليب تدريسها، الدوحة، مكتب التربية العربي لدول الخليج.
15- McCarthy, J. Anderson , L (700). Active Learning Techniques versus Traditional Teaching Styles: Two Experiments From History and Political Science LAA votive Higher Education 24(4), 279 – 284.
16- Wike. R. (2003). The Effect of Active Learning on Student Characteristics in a Human Physiology Course for None Majors Advances in physiology Education, 27, 207- 223.
Published
2021-03-15
How to Cite
عوض, منى. فاعلية استخدام بعض استراتيجيات التعلم النشط في تحصيل تلاميذ الصف الرابع أساس في مادة الجغرافيا وتنمية الوعي البيئي لديهم. Gezira Journal of Educational Sciences and Humanities, [S.l.], v. 17, n. 2, p. 203-221, mar. 2021. ISSN 1858-5477. Available at: <http://journals.uofg.edu.sd/index.php/gjesh/article/view/1601>. Date accessed: 19 apr. 2021.
Section
Articles