حقوق العاملين في الدولة الإسلامية وواجباتهم

  • د. محمد الحسن صالح الأمين أستاذ مشارك - كلية علوم الاتصال –فداسي- جامعة الجزيرة

Abstract

اهتم الإسلام بالعمل وحث عليه ونهى عن البطالة والكسل ونفر منهما، کما اهتم بالعاملين ووضع القواعد والأحكام التي تحقق العدالة وتضمن المحافظة على الكرامة الإنسانية بتحديد واجبات العاملين في الدولة الإسلامية وحقوقهم. ومن أهم الواجبات، اختيار العمل المشروع المباح، فكل عمل أو نشاط اقتصادي يجب يكون مشروعاً، وعلى المسلم أن يختار العمل الذي يناسب مؤهلاته وقدراته، وأن لا يكون في العمل إضرار بالفرد أو بالمجتمع أو الدولة. ومن الواجبات إتقان العمل والإخلاص في أدائه، فالعمل في الإسلام تكليف سيحاسب عليه الفرد، وعلى العامل مراقبة الله تعالى في عمله، ويترتب على ذلك وجوب التفقه في الدين بما يعينه على أداء عمله على الوجه الأكمل الذي يرضي الله سبحانه وتعالى. وإذا كان الإسلام قد حدد واجبات للعاملين، فإنه جعل لهم حقوقاً، ومن هذه الحقوق حق العمل ووجوب توفيره لكل متعطل قادر عليه وباحث عنه إذا لم يجده. ومن أهم حقوق العامل حق الأجر، فالعامل يستحق الأجر في مقابل عمله، و يوصي الإسلام بالمحافظة على هذا الحق ويحذر من انتقاصه والأفتئات عليه، فعلى صاحب العمل دفع الأجر للعامل فوراً إنجاز العمل. والأجر يقدر بقيمة العمل بما يكفي العامل وأهله بالمعروف وذلك يختلف باختلاف الأعمال والأشخاص والأحوال والأعراف. ومن حق العامل ألا يكلف من العمل ما لا يطيق، فالأصل أن التكليف لا يكون إلا في حدود الطاقة والقدرة، والإسلام ينهي عن الإرهاق في العمل حتى في مجال العبادة. ومن حق العمل أن تحدد له ساعات العمل في اليوم تجنباً لإرهاقه وعلى الدولة مراقبة ذلك.  ويتبع حق الأجر وعدالة تقديره حق كفالة العامل ورعايته عند عجزه عن العمر وتوفير الرعاية الصحية والاجتماعية له ولأبنائه بعد موته، ومن قواعد الإسلام في هذا الحق ضرورة اتخاذ العامل زوجة ومسكناً حتى يتفرغ لأداء عمله، بتحقيق الرعاية الكاملة له. وخلاصة الأمر يتبين لنا الفارق العظيم بين تشريع الإسلام والتشريعات الوضعية في مجال العمل والعاملين مما يجعل المجتمع الإسلامي ينعم بالاستقرار الاقتصادي والاجتماعي والسياسي

References

1. القرآن الكريم
2. إبراهيم الطحاوي، الاقتصاد الاسلامي مذهباً ونظاماً، من مطبوعات مجمع البحوث الإسلامية بالقاهرة، الهئية العامة لشؤون المطابع الاميريه طبعة 1974م.
3. ابن الجوزي - أبو الفرج عبد الرحمن بن علي، تاريخ عمر بن الخطاب تحقيق أسامة عبد الكريم الرفاعي، بدون .
4. ابن حجر العسقلاني - الحافظ أحمد بن علي، فتح الباري شرح صحيح البخاري، المطبعة السلفية ومكتبتها - القاهرة.
5. ابن حنبل – أحمد بن حنبل الشيباني، المسند، دار المعارف بمصر1953م.
6. ابن قيم الجوزية - أبو عبد الله شمس الدين محمد بن أبي بكر، زاد المعاد في هدي خير العباد، المطبعة المصرية، الطبعة الثالثة 1973 م.
7. ابن ماجه - عبد الله محمد بن يزيد القزويني، سنن أبو ماجة، تحقيق محمد فؤاد عبد الباقي، دار إحياء الكتب العربية - القاهرة، مطبعة على البابي الحلبي وأولاده.
8. أبو عبيدة - القاسم بن سلام ، الأموال، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع - القاهرة، الطبعة الثانية 1975م .
9. أبو يوسف - يعقوب بن إبراهيم، الخراج، المطبعة السلفية ومكتبتها
بالقاهرة، الطبعة الثالثة 1382ه.
10. أحمد محمد العسال وآخر، النظام الاقتصادي في الاسلام، مكتبة وهبة بالقاهرة، الطبعة الثانية 1977م.
11. الجراحي - إسماعيل بن محمد العجلوني، كشف الخفاء ومزيل الالباس عما اشتهر من الأحاديث على ألسنة الناس، مكتبة الغزالي دمشق - مؤسسة مناهل العرفان بيروت، بدون.
12. الحاكم - أبو عبد الله محمد بن النسابوري، المستدرك على الصحيحين، مكتب المطبوعات الاسلامية .
13. حسن محمود إبراهيم. مبادي النظرية الاقتصادية، بدون
14. رفعت العوضي، الاقتصاد الإسلامي والفكر المعاصر - نظرية التوزيع، من مطبوعات مجمع البحوث الإسلامية بالقاهرة، الهيئة العامة لشؤون المطابع الأميرية بالقاهرة، طبعة 1974م.
15. الشاطبي - أبو اسحق إبراهيم بن موسى الموافقات، تحقيق محمد محي الدين عبد الحميد، مكتبة ومطبعة محمد علي صبيح وأولاده .
16. الشوكاني - محمد بن علي، نيل الأوطار، شركة مكتبة ومطبعة مصطفی البابي الحلبي، الطبعة الأخيرة.
17. الصنعاني - محمد بن إسماعيل الأمير سبل السلام، المكتبة التجارية الكبرى، الطبعة الرابعة.
18 الكاساني - علاء الدين أبوبكر بن مسعود، بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع، مطبعة الإمام - القاهرة، وأنظر أيضا المغني لابن قدامة، مكتبة القاهرة، الطبعة الثانية 1966م.
19. الموطأ، مالك بن أنس، مطبعة عيسى البابي الحلبي.
20. الماوردي - أبو الحسن، الأحكام السلطانية، مطبعة الحلبي - القاهرة، الطبعة الثانية 1966م .
21. محمد المبارك، آراء ابن تيمية في الدولة ومدى تدخلها في المجال الاقتصادي، دار الفكر بيروت، الطبعة الثالثة 1970م .
22. عيسي عبده، النظم المالية في الاسلام، شركة الطباعة الفنية المتحده، طبعة 1977
Published
2020-11-19
How to Cite
صالح الأمين, د. محمد الحسن. حقوق العاملين في الدولة الإسلامية وواجباتهم. Gezira Journal of Educational Sciences and Humanities, [S.l.], v. 1, n. 1, p. 82-109, nov. 2020. ISSN 1858-5477. Available at: <http://journals.uofg.edu.sd/index.php/gjesh/article/view/1623>. Date accessed: 28 nov. 2020.
Section
Articles