الورقة البحثية في الجغرافيا تأثير التغيرات المناخية في النبات الطبيعي في الأراضي شبه الجافة حالة دراسية لمنطقة البطانة – السودان في الفترة (1990 – 2017م)

تأثير التغيرات المناخية بمنطقة البطانة

  • ميرغني محمد ادم جامعة القران الكريم وتأصيل العلوم

Abstract

 


تعد التغيرات المناخية وإسقاطاتها المستقبلية أحد أهم الموضوعات حديثة الطرح في المجالات المختلفة خاصة البيئة الطبيعية لما لها من تأثير وأهمية خاصة على النبات الطبيعي. هدفت الدراسة إلى التعرف على تأثير التغيرات في درجات الحرارة و معدلات الأمطار والتبخر على النبات الطبيعي بمنطقة الدراسة ومعرفة دور التغيرات المناخية في تقليص المساحات التي ينمو فيها النبات الطبيعي بمنطقة الدراسة،     ودراسة دور التغيرات المناخية في انتشار النبات الطبيعي غير المستساغ. من أهمية الدراسة التعرف على التغيرات المناخية وأسباب حدوثها ومعرفة تأثير التغيرات المناخية في منطقة الدراسة. استخدمت الدراسة المنهج التاريخي والوصفي التحليلي، والإحصائي التحليلي. استخدمت الدراسة في تحليل البيانات برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) ومعامل الارتباط بيرسون و معامل ديمارتون للجفاف وتحليل التباين (ANOVA). من أهم فروض الدراسة أنّ التغيرات في درجات الحرارة والامطار ومعدلات التبخر تؤثر في النبات الطبيعي بمنطقة الدراسة. توصلت الدراسة إلى عدت نتائج أهمها: 89% من مجتمع الدراسة يؤكد أن التغيرات التي حدث في درجات الحرارة أثرت على النبات الطبيعي بمنطقة الدراسة؛ 98% من مجتمع الدراسة يؤكد أنّ التغيرات في معدلات الأمطار أثرت في النبات الطبيعي بمنطقة الدراسة ؛90% من مجتمع الدراسة يؤكد أنّ التغيرات المناخية ساعدت في تقليص المساحات التي ينمو فيها النبات الطبيعي بمنطقة البطانة و95% من مجتمع الدراسة يؤكد أنّ للتغيرات المناخية دوراً في انتشار النبات الطبيعي غير المستساغ بمنطقة البطانة. توصي الدراسة بالآتي: التوجه المستقبلي نحو تحليل التغيرات المناخية على مستويات زمنية تفصيلية لتقييم مدى خطورة التغيرات المناخية وخاصة تلك المتعلقة بعنصري الحرارة والأمطار؛ العمل الحثيث على الحد من انبعاث الغازات الدفيئة وخفضها لأقل مستوى ممكن ومجابهتها بتقليل الأنشطة البشرية المرتبطة بها؛ لأنّها المسبب الرئيسي للتغيرات المناخية؛ تفعيل القوانين التي تجرم كافة الأنشطة البشرية التي تتسبب في انبعاث الغازات الدفيئة؛ التوسع في الدراسات العلمية المتخصصة لظاهرة التغيرات المناخية؛ وضع قضية التغيرات المناخية والموضوعات ذات الصلة على قائمة الاهتمامات البحثية للباحثين والأقسام العلمية المتخصصة فيه

References

1- أبو راضي, فتحي عبد العزيز (2006م) المناخ والبيئة, دراسة تطبيقية لبيئة دلتا النيل, دار المعرفة الجامعية، الإسكندرية، مصر.
2- سراج , سمية (2012م) ظاهرة التغير المناخي معناها وأسبابها ونتائجها, سودانكون, الموسوعة السودانية.
3- مهران، حاتم أمير (2006م) مناهج البحث العلمي المتقدمة في الديمغرافية والصحة الإنجابية، معهد الدراسات السكانية، جامعة الجزيرة.
4- الهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتغيرات المناخية IPCC(2007bم) تغير المناخ" التقرير التجميعي", مطبعة جامعة كامبريدج, انجلترا.
5- الهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتغيرات المناخية IPCC (2007aم) تغير المناخ " قاعدة العلوم الفيزيائية" , مطبعة جامعة كامبريدج, انجلترا.
6- الهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتغيرات المناخية IPCC (2014aم) تغير المناخ " قاعدة العلوم الفيزيائية" , مطبعة جامعة كامبريدج, انجلترا.
7. Eissa M . M (2007) New statistical study for Global temperature meteorological Research Bulletin volume 22 December Egyptian
Published
2021-09-16
How to Cite
ادم, ميرغني محمد. الورقة البحثية في الجغرافيا تأثير التغيرات المناخية في النبات الطبيعي في الأراضي شبه الجافة حالة دراسية لمنطقة البطانة – السودان في الفترة (1990 – 2017م). Gezira Journal of Educational Sciences and Humanities, [S.l.], v. 18, n. 1, p. 163-180, sep. 2021. ISSN 1858-5477. Available at: <http://journals.uofg.edu.sd/index.php/gjesh/article/view/1873>. Date accessed: 27 oct. 2021.
Section
Articles