معوقات تطبيق إدارة الجودة الشاملة في المستشفيات: دراسة حالة مستشفى القضارف التعليمي

  • عثمان تاج السر مساعد حامد جامعة تبوك – كلية إدارة الاعمال – قسم الإدارة
  • منى حسن محمد ادريس باحثة – مستشفى القضارف التعليمي – القضارف

Abstract

        تناولت هذه الدراسة المعوقات التي تحول دون تطبيق مبادئ ادارة الجودة الشاملة في المستشفيات (دراسة حالة مستشفى القضارف التعليمي)، هدفت الدراسة لمعرفة المعوقات التي تحول دون تطبيق مبادئ  ادارة الجودة الشاملة في مستشفى القضارف التعليمي باعتباره أحد أهم المنظمات العلاجية في الولاية من خلال تسليط الضؤ على القيادات الادارية في المستشفى ودورها في القيام بعمليات التحسين ومدى وجود ثقافة للجودة الشاملة في المستشفى وكذلك معرفة  مدى كفاية موارد المستشفى المالية لعمليات التحسين ومقارنتها مع تكاليف التحسين والتطوير. ولتحقيق أهداف الدراسة، تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي حيث اعتمدت الدراسة على الاستبيان كآلية لجمع البيانات من عينة الدراسة والتي تم تحليلها باستخدام الأساليب الإحصائية مثل التجزئة النصفية واختبار (T- test) والوسط الحسابي والنسب المئوية لاختبار صحة الفروض. توصلت الدراسة إلى أن الادارة العليا غير مهتمة بتطبيق مبادئ ادارة الجودة الشاملة بالرغم من انتشار ثقافة الجودة الشاملة في الاوساط الادارية، خلصت الدراسة أيضاً إلى أن التكاليف العالية المتعلقة بالجودة وضعف موارد المستشفى المالية تمثل عائقاً لتطبيق الجودة الشاملة في المستشفى، كذلك قلة الكوادر الادارية المؤهلة هي أحد عوائق تطبيق مبادئ ادارة الجودة الشاملة. أوصت الدراسة بالاتي: أن تولى المستشفى اهتماماً كافياً بتطبيق ادارة الجودة الشاملة، تخصيص موارد مالية لعمليات التطوير والتحسين، الاهتمام بتوفير الكوادر الادارية المؤهلة والتي لديها الاهتمام والخبرة في تطبيق الجودة وتدريب العاملين، انشاء ادارة للجودة الشاملة في المستشفى لوضع الخطط ومتابعة عمليات الجودة وقياسها.

References

المراجع والكتب
1- أحمد، سلوى ابراهيم: مفهوم الجودة الشاملة في التعليم العالي، مؤتمر جامعة المستقبل، قاعة الصداقة، الخرطوم في الفترة من 27-29 أغسطس 2007م.
2- البناء، رياض، ادارة الجودة الشاملة ،2007م
3- البياتي، حسين، المعايير المعتمدة في اقامة وادارة المستشفيات، دار وائل للنشر,2005م.
4- الترتوري، محمد عوض وجويجان، أغادير عرفات، ادارة الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم العالي والمكتبات ومراكز المعلومات، طبعة1، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، عمان، الاردن2006 م.
5- الحناوي، محمد صالح و السيد، أسماعيل، قضايا ادارية معاصرة، الدار الجامعية، الاسكندرية، 1999م.الخطيب، أحمد، الادارة الجامعية دراسات حديثة، طبعة1، عالم الكتب الحديث، اربد،الاردن،2006 .
6- الخطيب، أحمد والخطيب رداح، ادارة الجودة الشاملة تطبيقات تربوية، طبعة 2، عالم الكتب الحديث، اربد الاردن،2006م
7- الدرداكة، مأمون والشبيلي، طارق (2002م): الجودة في المنظمات الحديثة (الطبعة الاولى)، دار صفاء للنشر والتوزيع، عمان.
8- الصرن، رعد حسن (2001م): كيف تتعلم اسرار الجودة الشاملة (الطبعة الاولى)، دار علاء الدين للنشر والتوزيع والترجمة، دمشق.
9- الغامدي، عادل مشعل بن عزيز آل هادي، أهمية معايير الجودة الشاملة لمعلمي التربية الاسلامية في المرحلة الابتدائية من وجه نظر المختصين قسم المناهج وطرق التدريس، جامعة ام القرى، كلية التربية مكة المكرمة 1429هـ - 1430هـ.
10- المدهون، محمد ابراهيم الطلاع، سليمان أحمد، مدى توافر عناصر نموزج الهئية الوطنية للاعتماد والجودة والنوعية لمؤسسات التعليم العالي في الجامعات الفلسطينية، مجلة الجامعة الاسلامية، مجلد14، عدد2، الجامعة الاسلامية، غذة 2006م
11- العاجز، فؤاد وجميل نشوان، تطوير التعليم الجامعي لتنمية المجتمع الفلسطيني في ضؤ ادارة الجودة الشاملة، مجلة الجودة في التعليم العالي، الجامعة الاسلامية، مجلد1، عدد2، غزة.
12- المنيف، ابراهيم عبد الله (1998م): استراتيجية الادارة اليابانية الرياض، مكتبة العبيكان.
13- سعيد، خالد بن سعد، ادارة الجودة الشاملة تطبيقات على القطاع الصحي، الرياض، بدون دار نشر, 1418ه.
14- جابلونسكي، جوزيف(1996م): ادارة الجودة الشاملة، ترجمة عبد الفتاح السيد النعماني، مركز الخبرات المهنية للادارة، مصر الجيذة.
15- حمود، خضير كاظم، ادارة الجودة الشاملة، دار الميسرة للنشر والتوزيع والطباعة، عمان ،1421هـ - 2007م عليمات، صالح ناصر، ادارة الجودة الشاملة في المؤسسات التربوية التطبيق ومقترحات التطويرّ طبعة 1، دار الشروق للنشر والتوزيع، عمان الاردن ،2004م
16- زين الدين، فريد عبد الفتاح، ادارة الجودة الشاملة في المؤسسات العربية، القاهرة بدون ناشر ،1996م.
17- عبد الكافي، اسماعيل عبد الفتاح، التخطيط والجودة، مركز الاسكندرية للكتاب 2007م.
18- عبد الله، عبد الله أحمد وآخرون، واقع مؤسسات التعليم العالي في السودان مؤتمر جامعة المستقبل، قاعة الصداقة، الخرطوم، السودان,27-29 أغسطس2007م.
19- عثمان، عبد الله سيد احمد، المعايير القياسية للجودة الشاملة في المستشفيات، وكيل وزارة الصحة الاتحادية، الخرطوم،2007م)
20- عقيلي، عمر وصفي، مبادئ التسويق، دار زهران للنشر والتوزيع عمان، الاردن1996م.
21- نجم، نجم عبود، ادارة الخدمة المراجعة والاتجاهات الحديثة معهد الادارة العامة، الرياض، المجلد رقم27,العدد2 ,1418ه-1997م, ص263
المراجع الأجنبية
1) Pettingirew,A.M(1987)Context and action in the treinsformalion of the firm ,Journal of mangment studies VOI.24,NO.6.
2) Yamane, Taro. 1967. Statistics, An Introductory Analysis, 2nd Ed., New York: Harper and Row.
المواقع الإلكترونية:
1) http://www.mmsec.com/m3 –files/JWDA1.htm
2) http://www.edara.com/WeeklyArticles/Change-the-Man-Not
3) -thelمدونة الجودة الشاملة (belfedhal benasla)-Chair.aspx


الرسائل الجامعية:
1) ابراهيم، عبد الحي حسن محمد، أثر المقارنة المرجعية على اداء المنظمات العلاجية دراسة مقارنة بين المستشفيات التعليمية، رسالة ماجستير في ادارة الاعمال من جامعة القضارف,2010م.
2) الحوري، فالح عبد القادر، تشخيص واقع تطبيق ادارة الجودة الشاملة في المستشفيات الاردنية، قسم ادارة الاعمال، كلية الاقتصاد والعلوم الادارية، جامعة العلوم التطبيقية الخاصة، الاردن,2008م.
3) الكحلوت، سعدي محمد، العوامل المؤثرة على استمرارية انشطة الجودة في مستشفيات وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة، رسالة ماجستير في ادارة الاعمال من كلية التجارة بالجامعة الاسلامية، غزة ,2004م.
4) دمنهور، أمل بنت محمد شيخ، تطبيق ادارة الجودة الشاملة في قطاع المستشفيات الحكومية التابعة لوزارة الصحة، جدة ,2004م.
5) عبد العزيز، الجودة الشاملة في ادارة المستشفيات –دراسة تطبيقية على المستشفيات الخاصة، جدة بالمملكة العربية السعودية ,2008م.
Published
2018-06-01
How to Cite
حامد, عثمان تاج السر مساعد; ادريس, منى حسن محمد. معوقات تطبيق إدارة الجودة الشاملة في المستشفيات: دراسة حالة مستشفى القضارف التعليمي. Gezira Journal of Economic and Social Sciences, [S.l.], v. 9, n. 1, june 2018. ISSN 1858-6023. Available at: <http://journals.uofg.edu.sd/index.php/gjess/article/view/1249>. Date accessed: 25 aug. 2019.
Section
Articles