إطار نظري لاستخدام أموال الزكاة في تسهيل توفير التمويل الأصغر (نحو استراتيجية لمكافحة الفقر في السودان)

  • محمد الامين تاج الأصفياء حسن البصري

Abstract

هدفت هذه الورقة إلى الإجابة عن التساؤلات المتعلقة بمفهوم التمويل الأصغر بحسبانه أحد آليات مكافحة الفقر، ومدى مشروعية استخدام أموال الزكاة لتوفير التمويل الأصغر للفقراء والمساكين. ثم مضت للبحث عن المداخل والوسائل الأكثر استدامة التي يستطيع ديوان الزكاة في  السودان من خلالها توفير التمويل الأصغر لهؤلاء الفقراء والمساكين في حال مشروعيته.


      اعتمد الباحث على مدخل الاستنباط والاستدلال ليخلص إلى أنه لا يجوز استثمار أموال الزكاة وفق الراجح من أقوال الفقهاء، وأن أشراط المجيزين لمثل ذلك الاستثمار تجعل من العسير على ديوان الزكاة في السودان أن يقوم باستثمار أموال الزكاة في مشاريع استثمارية أصالة عن نفسه أو إنابة عن أصحاب تلك الأموال من الفقراء والمساكين إلا بعد التحقق من تلبية الحاجة الماسة الفورية لأولئك الفقراء والمساكين، على أن يتم مثل ذلك الاستثمار بواسطة الفقراء والمساكين أنفسهم (أو ربما باسمهم مرحلياً) أملاً في إغناء هؤلاء بالزكاة.


وقد خلص البحث إلى مضامين عملية تتمثل في حاجة ديوان الزكاة في السودان إلى نقل عبء التمويل المباشر لمشروعات الفقراء والمساكين إلى المصارف والمؤسسات المالية الأخرى، على أن يقوم ديوان الزكاة بدور المسّهل لتوفير مثل ذلك التمويل عن طريق تقديم الضمانات للجهات الممولة ومعالجة حالات الإعسار ـ إن وجدت ـ خصماً على بند "مصرف الغارمين".


 


 

References

1- أرشيد، عبد المعطي وحُسني علي خريوش (1995م)، أساسيات الإدارة المالية، دار زهران للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.
2- السليمي، علي (1995م)، التخطيط والرقابة، مكتبة غريب، القاهرة، مصر.
3- القرضاوي، يوسف (1981م)، فقه الزكاة، الطبعة الثانية، دار الرسالة، بيروت، لبنان.
4- الميداني، محمد أيمن عزت (1999م)، الإدارة التمويلية في الشركات، مكتبة العبيكان، الرياض، السعودية.
5- عبد العزيز، سمير محمد (1997م)، التمويل وإصلاح الهياكل المالية، مكتبة الإشعاع للطباعة والنشر والتوزيع، الإسكندرية، مصر.
6- عبد القادر، محمد بشير (1992م)، نظام الزكاة في السودان، دار جامعة أم درمان الإسلامية للطباعة، أم درمان، السودان.
7- علاّم، سمير (1995م)، إدارة المشروعات الصناعية الصغيرة، مطبعة مركز الجامعة المفتوحة.
8- مطر، محمد عطية (1999م)، إدارة الاستثمارات: الإطار النظري والتطبيقات العملية، مؤسسة الورّاق للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.
ثانياً : الدوريات والمجلات والأوراق المنشورة:
1- الجودة، مصطفى (بدون تأريخ)، "التمويل المسترد (الدوّار) في ديوان الزكاة، ورقة مقدمة للنقاش، ديوان الزكاة ، الخرطوم، السودان.
2- أونور، إبراهيم أحمد (2007م)، "نحو رؤية جديدة لتمويل منشآت الأعمال الصغيرة والمتوسطة"، دراسات مصرفية ومالية، العدد العاشر، ص ص 49-57.
3- بري، إمام علي (2006م)، "مخاطر التمويل المصرفي وإمكانية تجاوزها وتخطيها"، مجلة المصارف، العدد (15) ص ص 60-62.
4- صالح، سعاد محمد (2007م)، "التمويل الأصغر: استراتيجية فاعلة لتحقيق التنمية المستدامة"، مجلس الإعلام الخارجي، وزارة الإعلام والإتصالات، (www. exinfo. gov.sd)، الخرطوم، السودان.
5- عليو، رشيد (2007م)، "المشروعات الصغيرة والمتوسطة تحد من البطالة في العالم العربي"، بحث منشور على موقع صحيفة الرياض اليومية السعودية (www.alryad.net).
6- مجلس الفقه الإسلامي (1989م)، "مقررات المؤتمر الثالث"، مجلة الفقه الإسلامي، العدد الثالث، الجزء الأول، ص421.
7- يوسف، يوسف عبد السلام (2004م)، " دور البنوك التجارية في تمويل المنشآت الصغيرة"، مجلة المصرفي، العدد (42) ص ص 40 -43.
ثالثاً: الرسائل الجامعية:
1- حاج الأمين، إدريس محمد عمر (2002م)، "دور الصناديق الدّوارة في تمويل قطاع الصناعات الصغيرة"، بحث تكميلي ماجستير، كلية الاقتصاد والتنمية الريفية، جامعة الجزيرة، ود مدني، السودان.
2- حمزة، محمد محجوب محمد أحمد (2004م)، " أسباب تعثر المشروعات الصغيرة التي يمولها ديوان الزكاة"، بحث تكميلي ماجستير، كلية الاقتصاد والتنمية الريفية، جامعة الجزيرة، ود مدني، السودان.

رابعاً :المنشورات:
1- ديوان الزكاة (1990م)، قانون الزكاة لعام 1990م، الخرطوم، السودان.
2- ديوان الزكاة (1999م)، منشور توزيع نسب المصارف، الإدارة العامة لتخطيط المصارف، الخرطوم، السودان.
خامساً : المراجع الأجنبية:
1- Kahf, Monzer (1997), ed., Economics of Zakah: Book of Readings, Islamic Research and Training Institute, Islamic Development Bank, Jeddah, Saudi Arabia.
2- Myers, S.C. (2001), "Capital Sturcture", Journal of Economic Perspective, Vol. (15), No. (2) pp. 81-102.

سادساً: مواقع الإنترنت:
1-(www.alryad.net)
2- (www. exinfo. gov.sd)
3- (www. microfinance gateway.org)
4- (www.ynmf.org)
Published
2010-01-01
How to Cite
حسن البصري, محمد الامين تاج الأصفياء. إطار نظري لاستخدام أموال الزكاة في تسهيل توفير التمويل الأصغر (نحو استراتيجية لمكافحة الفقر في السودان). Gezira Journal of Economic and Social Sciences, [S.l.], v. 1, n. 1, jan. 2010. ISSN 1858-6023. Available at: <http://journals.uofg.edu.sd/index.php/gjess/article/view/508>. Date accessed: 23 mar. 2019.
Section
Articles