مدى ملاءمة المعايير المحاسبية الدولية للمنشآت الصغيرة والمتوسطة الحجم للتطبيق في السودان "دراسة حالة ولاية الجزيرة

  • السادات عبد الفراج رفاي
  • محمد عوض الكريم الحسين

Abstract

إذا كان وجود المعايير المحاسبية له أهمية خاصة لتنظيم الممارسة المحاسبية في الأنشطة الاقتصادية بمختلف أنواعها فإن عملية تطبيقها في المقابل تحتل أهمية أكبر خاصة وأن وجود هذه المعايير بدون تطبيق تصبح مجرد قواعد مثالية غير مستفاد منها.


 


هدفت هذه الدراسة إلى معرفة مدى امكانية تطبيق المعايير المحاسبية الدولية للمنشآت الصغيرة والمتوسطة الحجم  في السودان. وتسليط الضوء على المشاكل والصعوبات التي تواجه عملية تطبيقها. 


ولتحقيق أهداف هذه الدراسة ولحل مشكلتها، وزّع إستبيان على عينة عشوائية مكونة من 100 منشأة من المنشآت الصغيرة والمتوسطة الحجم والمتناهية الصغر العاملة في ولاية الجزيرة – السودان.  وقد أتبع المنهج الوصفي التحليلي في جمع البيانات وتحليلها. حيث أستخدم برنامج الحزم الاحصائية للعلوم الاجتماعية(SPSS) الاصدارة 11.5 لتحليل البيانات.


 


وقد توصلت الدراسة الى مجموعة من النتائج أبرزها:


  • معظم المنشآت الصغيرة والمتوسطة الحجم والمتناهية الصغر في ولاية الجزيرة تعمل فــــــــــــــــــــــي

     مجالات تجارية، مما يصعب عملية تطبيق المعايير المحاسبية الدولية فيها خاصة إذا كان هذا  التطبيق   


    اختيارياً. حيث يتطلب تطبيقها تحمل هذه المنشآت تكاليف إدارية إضافية.


 


  • وأن أغلب هذه المنشآت ذات ملكية فردية مما يعني ضمنا عدم فصل الملكية عن الإدارة. هذا الوضع يجعل من عملية تطبيق المعايير الدولية لها تحدي خاص بهؤلاء الملاك.

 


  • إنها تستخدم أنظمة محاسبية خاصة بها. وأن من يقوم بوظيفة المحاسب شخص آخر ليس له علاقة بالمحاسبة وهو في الغالب مالك المنشأة، الأمر الذي يتطلب بذل مجهود كبير لتعريف هؤلاء بأهمية المحاسبة وأهمية إستخدام المعايير المحاسبية.

 


  • وقد أكدت الدراسة أن أكثر معوقات تطبيق المعايير الدولية للمنشآت الصغيرة والمتوسطة الحجم شيوعاً في بيئة الأعمال السودانية: أن هذه المعايير لا تتناسب مع إمكانيات المنشأة الصغيرة والمتوسطة الحجم الضعيفة وعدم توفر هذه المعايير وتعقيدها وتكلفة تطبيقها عالية وعدم وجود معينات مادية لتطبيقها.

 


                  وقد أوصت الدراسة بضرورة تأهيل وتدريب المحاسبين في المنشآت الصغيرة والمتوسطة الحجم السودانية على المعايير الدولية. وأنه على المراجعين الخارجيين والمستشارين لهذه النوعية من المنشآت التوصية والتشجيع الدائمين على تبني المعايير الدولية وإبراز محاسنها في تقاريرهم.

References

1- أبوناعم، عبدالحميد مصطفى(2002). " إدارة المشروعات الصغيرة ". دار الفجر للنشر والتوزيع ؛ القاهرة.
2- العبيد، ضرار الماحي(2012). " قضايا في التمويل الأصغر الاسلامي: المفهوم – الفرص – التحديات والتجارب العالمية". الناشر هيئة الأعمال الفكرية – الخرطوم.
3- المهدلي، عايدة حمد(2009). " مدى ملاءمة متطلبات مسودة معيار الإبلاغ المالي الدولي المقترح الخاص بالمنشآت الصغيرة والمتوسطة الحجم للتطبيق في بيئة المنشآت الخاصة الاردنية". رسالة ماجستير في المحاسبة ، جامعة الشرق الآوسط – كلية الأعمال – قسم المحاسبة.
4- حامد، صالح جبريل(2010). " التمويل الأصغر في السودان: المفهوم، النماذج والتطبيقات – الجزء الأول". المكتبة الوطنية.
5- حسن، مصطفى حميدان(2010). " مدى إلتزام مؤسسة المدن الصناعية الاردنية بتطبيق المعايير الدولية للتقارير المالية". رسالة ماجستير في المحاسبة ، جامعة الشرق الآوسط – كلية الأعمال – قسم المحاسبة.
6- عبد الكريم، شناي(2009). " تكييف القوائم المالية في المؤسسات الجزائرية وفق معايير المحاسبة الدولية". رسالة ماجستير – جامعة العقيد الحاج لخضر – كلية العلوم الاقتصادية والتسيير والتجارة – قسم العلوم التجارية.
7- عثمان، عبدالله ابراهيم والهادي آدم محمد(2012). " أثر الضغوط التي تتعرض لها الهيئات المصدرة للمعايير المحاسبية على قرار بناء المعايير المحاسبية: دراسة تحليلية". مجلة دراسات مصرفية ومالية، العدد(19).
8- لبيب، هالة محمد(2009). " إدارة المشروعات الصغيرة في الوطن العربي دليل عملي لكيفية البدء بمشروع صغير وإدارته في ظل التحديات المعاصرة.
9- مصباح، فاطمة علي(2012). " قدرة الشركات المدرجة في سوق الأوراق المالية اليبي على تبني وتطبيق معايير الإبلاغ المالي الدولية". رسالة ماجستير في المحاسبة ، جامعة الشرق الآوسط – كلية الأعمال – قسم المحاسبة.


المواقع الألكترونية:
1- www.ascasociety.org.
2- www.bankofsudan.org.
3- www.themicrofinancegateway.net.
4- www.ifrs.org
Published
2016-01-01
How to Cite
رفاي, السادات عبد الفراج; الحسين, محمد عوض الكريم. مدى ملاءمة المعايير المحاسبية الدولية للمنشآت الصغيرة والمتوسطة الحجم للتطبيق في السودان "دراسة حالة ولاية الجزيرة. Gezira Journal of Economic and Social Sciences, [S.l.], v. 7, n. 1, jan. 2016. ISSN 1858-6023. Available at: <http://journals.uofg.edu.sd/index.php/gjess/article/view/535>. Date accessed: 11 dec. 2018.
Section
Articles