فكرة المبادئ العشرة – النشأة والوظيفة تطبيقاً على علم التفسير

  • فاروق بابكر محمد المركز القرآني – جامعة الجزيرة

Abstract

هدفت الدراسة إلى التعريف بالمبادئ العشرة للعلوم ، وبالنظر فيها وفي جدواها وفاعليتها وحاجة العلوم إليها قديما وحديثا ، كما هدفت إلى الوقوف على نشأة هذه المبادئ والأسباب الموضوعية التي أدت إلى ظهورها ، وتطرقت إلى مبادئ علم التفسير باعتبارها نموذجا تطبيقيا ، وقد أكدت الدراسة على حاجة العلم المستمرة إلى هذه المبادئ التي تعد مدخلاً لازماً لكل علم . اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي . توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج من أهمها : أن المبادئ العشرة لا تشكل عائقا أمام نهضة العلم وتطوره ، وأنها تعين على تطور العلوم وتساعد في توضيح مفهوم العلم وغايته ومقصده بحيث لا يختلط بغيره من العلوم ، كما توصلت إلى أن المبادئ العشرة يمكن أن يكون لها أثراً إيجابياً في عملية التكامل المعرفي بين العلوم ، إذ في نهاية الأمر العلوم كلها تتكامل وتعمل على توجيه البشرية تجاه الصواب الذي يحقق لها الأمن والسعادة والرقي في الدنيا والآخرة ، وقد لاحظت الدراسة أن جل العلوم التي تدرس في الجامعات والمؤسسات العلمية المتخصصة تلتزم عمليا بفكرة ونظرية المبادئ العشرة بعضها أو جلها إن لم تكن كلها ، وهذا المنحى العلمي المعاصر يعزز ويقوي ويدعم التوجه نحو التمسك بهذه المبادئ والتقيد بها والحث عليها إيجاباً ، كما تشير الدراسة إلى أن المحاولات الرامية إلى التقليل من شأن الالتزام والتقيد بهذه المبادئ قد تؤدي إلى فوضى علمية عاقبتها وخيمة ، ومردودها خطير ربما على كافة البشرية ، لذلك فإن الدراسة تدعم وتدعوا جميع العلماء والباحثين للالتزام والتقيد بهذه المبادئ لما فيها من النفع والفائدة . توصي الدراسة : بإجراء المزيد من البحث والنقاش العلمي حول جدوى وأهمية المبادئ

References

1-أبو الطيب محمد صديق خان ، أبجد العلوم ، الطبعة الأولى 1423هـ-2002م دار بن حزم
2-أبو بكر (المشهور بالبكري) بن محمد شطا الدمياطي (المتوفى: بعد 1302هـ) إعانة الطالبين على حل ألفاظ فتح المعين الطبعة: الأولى، 1418 هـ - 1997 م ، الناشر: دار الفكر للطباعة والنشر والتوريع أبو العرفان محمد بن على الصبان ، حاشية على شرح السلم للملوي الطبعة الثانية 1357هـ - 1938م ، مطبعة مصطفى البابي الحلبي وأولاده بمصر.
3-مرتضى الزبيدي : محمد بن عبد الرزاق الحسيني ، تاج العروس من جواهر القاموس ، تحقيق مجموعة من المحققين ، دار الهداية ، بدون تاريخ طبع .
4-أحمد بن فارس بن زكريا ، معجم مقاييس اللغة ، ت : عبد السلام محمد هارون ، الناشر : دار الفكر 1399هـ - 1979م .
5-زين الدين أبو عبد الله محمد بن أبي بكر الحنفي الرازي ، مختار الصحاح ، ت : يوسف الشيخ محمد الطبعة الخامسة 1420هـ - 1999م ، الدار النموذجية – بيروت صيدا –
6-علي بن محمد بن علي الجرجاني ، التعريفات ، تحقيق وضبط جماعة من العلماء ، الطبعة الأولى : 1403هـ - 1983م دار الكتب العلمية – بيروت –لبنان .
7-الدكتورمحمد حسين الذهبي ، التفسير والمفسرون ، الناشر: مكتبة وهبة، القاهرة ، بدون تاريخ نشر .
8-محمد أبو عليان الشافعي ، اللؤلؤ المنظوم في مبادئ العلوم ،
9-أبو حيان الأندلسي الغرناطي ، محمد بن يوسف ، ( 654هـ-754هـ ) البحر المحيط ، الطبعة الثانية 1413هـ 1992م ، دار الكتاب الإسلامي – القاهرة .
10-جلال الدين أبو الفضل عبد الرحمن بن أبي بكر بن محمد السيوطي الشافعي المسند المحقق مولود سنة ( 849 هـ ) الإتقان في علوم القرآن
11-علي بن محمد بن علي الزين الشريف الجرجاني (المتوفى: 816هـ) ، كتاب التعريفات ،الناشر : دار الكتب العلمية بيروت -لبنان ، الطبعة:الأولى 1403هـ -1983م.
12-جلال الدين السيوطي ، عبد الرحمن بن أبي بكر ، معجم مقاليد العلوم في الحدود والرسوم ، تحقيق : د/محمد إبراهيم عبادة ، الطبعة الأولى 1424هـ 2004م ، مكتبة الآداب – القاهرة .
13-محمد طاهر بن عاشور ، التحرير والتنوير ، طباعة الدار التونسية للنشر ، بدون تاريخ طبع 14-أبو زكريا محيي الدين يحيى بن شرف النووي (المتوفى: 676هـ) المجموع شرح المهذب ، ت : محمد نجيب المطيعي ، الناشر : مكتبة الإرشاد بدون تاريخ طبع .
15-تقي الدين أبو العباس أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام بن عبد الله بن أبي القاسم بن محمد ابن تيمية الحراني الحنبلي الدمشقي (المتوفى: 728هـ)، مجموع الفتاوى ، الطبعة الأولى، 1408هـ - 1987م
16-وهبة مصطفى الزحيلي ، التفسير المنير في العقيدة والشريعة والمنهج الطبعة الثانية 1418هـ ، دار الفكر المعاصر- دمشق .
17-أبو الحسن مقاتل بن سليمان البلخي ، تفسير مقاتل بن سليمان ، ت : عبد الله محمود شحاته الطبعة الأولى : 1423هـ ، دار إحياء التراث.
18-ابن عطية الأندلسي ، أبو محمد عبد الحق بن غالب ، المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز ، ت: عبد السلام عبد الشافي محمد ، الطبعة الأولى : 1422هـ دار الكتب العلمية – بيروت.
Published
2021-01-27
How to Cite
محمد, فاروق بابكر. فكرة المبادئ العشرة – النشأة والوظيفة تطبيقاً على علم التفسير. Gazera Journal of Revelation Sciences, [S.l.], v. 1, n. 1, p. 73-92, jan. 2021. Available at: <http://journals.uofg.edu.sd/index.php/gjrs/article/view/1680>. Date accessed: 19 apr. 2021.
Section
Articles